الكاتب : فاضل حسن شريف
تتضمن الألعاب الرياضية (الأولمبية) الغطس، السباحة بأنواعها، النبالة، ألعاب القوى، الملاكمة، الكانوي، التجديف العكس والسريع، ركوب الدراجات الجبلية وعلى الطريق وعلى المضمار، الفروسية، القفز، المبارزة، هوكي الميدان، كرة القدم والسلة والطائرة والسلة واليد والريشة والماء، الغولف، الجمباز الفني والإيقاعي، الترامبولين، الجودو، الخماسي الحديث، التجديف، الإبحار، الرماية، التزلج على اللوح، التسلق، ركوب الأمواج، رفع الأثقال، المصارعة الحرة والرومانية، وغيرها. هذه الحلقات تهتم بالمصطلحات القرآنية.
جاء في معاني القرآن الكريم: خمس أصل الخمس في العدد، قال تعالى: “ويقولون خمسة سادسهم كلبهم” (الكهف 22)، وقال: “فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاما” (العنكبوت 14)، والخميس: ثوب طوله خمس أذرع، ورمح مخموس كذلك. والخمس من أظماء الإبل، وخمست القوم أخمسهم: أخذت خمس أموالهم، وخمستهم أخمسهم: كنت لهم خامسا، والخميس في الأيام معلوم.
عن تفسير الميسر: قوله تعالى عن خمسة “سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ ۖ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ ۚ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ ۗ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاءً ظَاهِرًا وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَدًا” ﴿الكهف 22﴾ خمسة اسم، سيقول بعض الخائضين في شأنهم من أهل الكتاب: هم ثلاثةٌ، رابعهم كلبهم، ويقول فريق آخر: هم خمسة، سادسهم كلبهم، وكلام الفريقين قول بالظن من غير دليل، وتقول جماعة ثالثة: هم سبعة، وثامنهم كلبهم، قل أيها الرسول: ربي هو الأعلم بعددهم، ما يعلم عددهم إلا قليل من خلقه. فلا تجادل أهل الكتاب في عددهم إلا جدالا ظاهرًا لا عمق فيه، بأن تَقُصَّ عليهم ما أخبرك به الوحي فحسب، ولا تسألهم عن عددهم وأحوالهم؛ فإنهم لا يعلمون ذلك.
وعن الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي: قوله تعالى عن خمسة “أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۖ مَا يَكُونُ مِن نَّجْوَىٰ ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلَا أَدْنَىٰ مِن ذَٰلِكَ وَلَا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا ۖ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ” ﴿المجادلة 7﴾ بالرغم من أنّ المخاطب في هذه الآية هو الرّسول صلى الله عليه واله وسلم إلاّ أنّ المقصود هو عموم الناس، ومقدّمة لبيان مسألة النجوى. ثمّ يضيف تعالى: “ما يكون من نجوى ثلاثة إلاّ هو رابعهم ولا خمسة إلاّ هو سادسهم ولا أدنى من ذلك ولا أكثر إلاّ هو معهم أين ما كانوا ثمّ ينّبئهم بما عملوا يوم القيامة إنّ الله بكلّ شيء عليم”. نلاحظ هنا عدّة نقاط تستحقّ الإنتباه: 1 ـ (النجوى) و(النجاة) في الأصل بمعنى المكان المرتفع الذي إنفصل عن أطرافه وجوانبه بسبب إرتفاعه، ولأنّ الإنسان إذا أراد التكتم على حديثه يعتزل في مكان بعيد عن الآخرين، أو بلحاظ أنّ المتحدّث بالنجوى يريد أن ينجي أسراره من الكشف ويبعدها عن تناول أسماع الآخرين. 2 ـ يرى البعض أنّ (النجوى) يجب أن تكون بين ثلاثة أشخاص أو أكثر، وإذا كانت بين شخصين فيقال لها (سرار) على وزن (سِتار) إلاّ أنّ هذا خلاف ظاهر الآية، لأنّ الجملة: “ولا أدنى من ذلك) تشير إلى أقلّ من ثلاثة أشخاص ـ أي شخصين ـ ومن الطبيعي أنّه إذا تناجى شخصان فلابدّ من أن يكون شخص ثالث قريب منهما، وإلاّ فلا ضرورة للنجوى. إلاّ أنّ ذلك لا يرتبط بما ذكرنا. 3 ـ والنقطة الجديرة بالملاحظة هنا هي أنّ الآية أعلاه تحدّثت في البداية عن نجوى ثلاثة، ومن ثمّ عن نجوى خمسة، ولم يرد الكلام عن نجوى أربعة أشخاص والتي هي بين المرتبتين (ثلاثة وخمسة)، وبالرغم من أنّ كلّ ذلك جاء من باب المثال، إلاّ أنّ بعض المفسّرين ذكروا له وجوهاً مختلفة، وأنسبها أنّ المقصود بذلك رعاية الفصاحة في الكلام وعدم التكرار، لأنّه إذا قال تعالى (كلّ ثلاثة أشخاص يتناجون فإنّ الله رابعهم، وكلّ أربعة أشخاص يتناجون فإنّ الله خامسهم) فإنّ العدد (أربعة) يتكرّر هنا، وهذا بعيد عن البلاغة. وقال البعض: إنّ هذه الآيات نزلت حول مجموعة من المنافقين الذين كان عددهم نفس العدد المذكور. 4 ـ المقصود من أنّ (الله) رابعهم أو سادسهم هو أنّ الله عزّوجلّ موجود حاضر وناظر في كلّ مكان وعالم بكلّ شيء، وإلاّ فإنّ ذاته المقدّسة لا مكان لها، ولا يوصف بالعدد أبداً، ووحدانيّته أيضاً ليست وحدة عدديّة، بل بمعنى أنّه لا شبيه له، ولا نظير ولا مثيل. 5 ـ وجدير بالذكر أنّ الحديث في ذيل الآية يتجاوز النجوى، حيث تؤكّد الآية أنّ الله مع الإنسان في كلّ مكان، وسوف يُطلع الإنسان على أعماله يوم القيامة. وتنتهي الآية بالإحاطة العلمية لله سبحانه، كما ابتدأت بالإحاطة العلمية بالنسبة لكلّ شيء. 6 ـ نقل بعض المفسّرين أنّ سبب نزول الآية، ما ورد عن ابن عبّاس أنّه قال: إنّ الآية نزلت حول ثلاثة أشخاص، هم (ربيعة وحبيب وصفوان) كانوا يتحدّثون مع بعضهم، وقال أحدهم للآخر: هل يعلم الله ما نقول؟ قال الثاني: قسم يعلمه وقسم لا يعلمه. وقال الثالث: إذا كان يعلم قسماً منه فإنّه يعلم جميعه، فنزلت الآية وأعلنت أنّ الله تعالى حاضر في كلّ نجوى وفي كلّ مكان في الأرض وفي السماء، كي يتّضح خطأ الغافلين عمي القلوب.
جاء في صحيفة الشرق الأوسط عن (أولمبياد باريس – خماسي حديث): الجندي يمنح مصر أول ذهبية: حقّق المصري أحمد الجندي الميدالية الذهبية في منافسات الخماسي الحديث لفردي الرجال بدورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024، محقّقاً رقماً قياسياً عالمياً بلغ 1555 نقطة، السبت. وحصل الياباني تايشو ساتو على الميدالية الفضية، والإيطالي جورجيو مالان على الميدالية البرونزية
جاء في موقع الكرة عن ملك إسماعيل تتأهل لنهائي الخماسي الحديث في أولمبياد باريس: ملك إسماعيل تتأهل لنهائي الخماسي الحديث في أولمبياد باريس: عقب احتلالها المركز الثامن في المجموعة الأولى بنصف النهائي، بينما ودعت زميلتها سلمى عبدالمقصود المنافسات. وحصلت ملك إسماعيل على 286 نقطة من 300 نقطة في الفروسية، ثم جمعت 6 نقاط في “بونص” سلاح المبارزة قبل خسارتها من الأسترالية جينيفيف جانسي فان رينسبورج. واحتلت ملك المركز الثاني في المجموعة الثانية بمنافسات السباحة بزمن قدره 2:15.70 دقيقة، لتحصل على 279 نقطة.ونجحت ملك إسماعيل في الصعود لنهائي الخماسي الحديث، بعدما حصدت المركز الثامن في منافسات سباق الجري والرماية (الليزر رن)، وحصدت 610 نقطة، لترفع رصيدها إلى 1391 نقطة. وفي المقابل ودعت سلمى أيمن عبدالمقصود المنافسات من الدور نصف النهائي، بعد احتلالها المركز السابع عشر بإجمالي 1084 نقطة، ويأتي ذلك بسبب الأزمة التي تعرضت لها في منافسات الفروسية، بعدما رفض الحصان قفز الحاجز، لتخرج بـ 0 من أصل 300 نقطة.ومن المقرر أن تنطلق منافسات نهائي الخماسي الحديث للسيدات غدًا الأحد، في تمام الساعة الثانية عشر ظهرًا.
جاء في موقع الأولمبياد عن كيفية التأهل لمنافسات الخماسي الحديث في باريس 2024. شرحٌ لنظام التصفيات الأولمبية: يقيس الخماسي الحديث قدرات الرياضي في خمس اختصاصات مختلفة. اكتشف كل ما تحتاج لمعرفته عن عدد الرياضيين، النجوم الجديرين بالمتابعة ومسار التأهل في تفاصيل هذا المقال. انضم الخماسي الحديث إلى البرنامج الأولمبي منذ دورة ستوكهولم 1912. أضيفت منافسة السيدات قبيل دورة سيدني 2000. ترتكز الرياضة على مبدأ الرياضي المتكامل، الذي يتمتع بمهارات في جملة من خمس اختصاصات. يبدأ كل شيء مع المبارزة (الإيبيه). ثم يتنافس الرياضيون في سباق 200م سباحة حرة. ثالث أحداث اليوم هو قفز الحواجز. وأخيرًا، تُختتم المنافسة مع المسابقة المزدوجة – العدو والرماية، والتي تُعرف أيضًا بـ “ليزر رن”. يكسب أفضل الرياضيين في كل اختصاص نقاطًا ولديهم أولوية في بداية المسابقة التالية، وتتحدد هوية المتوّجين بالميداليات في المسابقة المزدوجة الأخيرة. ستقام منافسة الخماسي الحديث باريس 2024 من 8 إلى 11 أغسطس 2024 في قصر فيرساي وصالة باريس نورد. ستشهد باريس 2024 مشاركة عدد رياضيين مساوٍ للعدد الذي شارك في طوكيو 2020: 72 (36 في منافسة السيدات و36 في منافسة الرجال). يمكن لكل لجنة أولمبية وطنية (NOC) تأهيل عدد أقصاه رياضيان من كل جنس، لتبلغ إجمالي أربعة. ما هو عدد الرياضيين المُنافسين؟ سينافس إجمالي 72 رياضيًا في منافسة الخماسي الحديث في باريس 2024، 36 منهم في منافسة السيدات و36 في منافسة الرجال. نفس عدد الرياضيين المشارك في طوكيو 2020. يمكن لكل لجنة أولمبية وطنية (NOC) تأهيل أربعة رياضيين للألعاب الأولمبية، رجلان وسيدتان. تُوزع الأماكن على الرياضيين كلٌّ باسمه، غير أنه يمكن للّجان الأولمبية الوطنية (NOCs) التي تضم في صفوفها أكثر من رياضيين مصنفين اثنين في كل جنس أن تقرر أيٌّ رياضيين سيُنافسان في الألعاب الأولمبية.
عن موقع أولمبياد شارح رياضة الخماسي الحديث: الخماسي الحديث هو سليل الخماسي القديم الذي كان يتكون من مسابقات الجري، قفز الحواجز، رمي الرمح، رمي القرص والمصارعة. كان بارون الألعاب الأولمبية الحديثة، بيير دي كوربتان، شديد الاعجاب بالخماسي القديم الأمر الذي دفعه لاقتراح منافسة مشابهة له في الألعاب الحديثة: تختبر بموجبها قوة الرياضي “المثالي” من خلال سلسلة من الاختصاصات المعاصرة. أدت الشعبية المتنامية لهذه الرياضة إلى تأسيس اتحاد دولي، الاتحاد الدولي للخماسي الحديث (UIPM) في 1948، الذي ينتسب إليه اليوم أكثر من 120 دولة. لمحة موجزة عن القواعد: يتكون الخماسي الحديث من أربع منافسات تجمع خمس رياضات: ركوب الخيل، يتنافس الرياضيون في مسابقة قفز الحواجز على متن أحصنة غير مألوفة لهم بحيث تُقام قرعة للجمع بين الرياضي والحصان قبل 20 دقيقة فقط من انطلاق المنافسة. المبارزة، التي تنقسم إلى جولتين: جولة التصنيف يتنافس فيها الجميع ضد بعضهم البعض في مباريات مدةُ كلٍ منها دقيقة واحدة أو حتى اللمسة الأولى، وجولة ثانية تعتمد على نتائج الجولة السابقة. تقام الجولة الثانية بنظام خروج المغلوب وتستغرق مدة كل مباراة 45 ثانية. تحتسب النقاط بناءً على تحقيق الفوز بكل مباراة. السباحة: سباق 200م سباحة حرة. العدو والرماية، مع سباق “ليزر-رن” الذي يتناوب فيه الرياضيون بين العدو الريفي والرماية صوب خمسة أهداف مثبتةٍ على مسافة 10 أمتار. ينقسم الخماسي الحديث إلى مرحلتين. في المرحلة الأولى، يجمع الرياضيون النقاط حسب ترتيبهم في منافسات المبارزة وركوب الخيل والسباحة، التي تحدد بدورها مراكز انطلاقهم في سباق “ليزر-رن”. في المرحلة الثانية، وخلال سباق “ليزر-رن”، ينطلق المتسابق صاحب أكبر عدد من النقاط أولًا ويعتمد الفارق الزمني بينه وبين خصمه على عدد النقاط التي تفصل بينهما في الترتيب. تؤول الميدالية الذهبية للرياضي الأول الذي يعبر خط النهاية في سباق “ليزر-رن”. يُعد الخماسي الحديث رياضة متطلبة للغاية نظرًا للطبيعة المتنوعة للمنافسات التي تنضوي تحت مظلّته. انه اختصاص يدفع القدرات الذهنية والبدنية للرياضيين إلى أقصى الحدود ويتطلب مجموعة متنوعة من المهارات الاستثنائية. التاريخ الأولمبي: قام البارون بيير دي كوربتان بتقديم الخماسي الحديث للبرنامج الأولمبي للمرة الأولى في 1912. في الأصل، تمت برمجةُ منافسة واحدة فقط في اليوم قبل أن يتم جمع المنافسات معًا لتقام في اليوم نفسه بغرض ضمان عرض أكثر متعة وفُرجة. انضمت منافسات السيدات في ألعاب سيدني 2000. لطالما هيمنت اللجان الأولمبية الوطنية الأوروبية على الاختصاص، ولا سيما هنغاريا والسويد، حيث فازت الأخيرة بـ13 ميدالية من أصل 15 ميدالية وُزعت بين دورتي ستوكهولم 1912 ولوس أنجلوس 1932.