نوفمبر 22, 2024
ee_622440497_1681753181

اسم الكاتب : قاسم حسين صالح


 ما سنقوله..ليس رأيا شخصيا ،بل نتيجة استطلاعينفي فترتين زمنيتين متباعدتين، شارك في الأجابة عليهما أكاديميون ومثقفون ومفكرونوفنانون ورأي عام ،الأول في (2018) والثاني في ( 2023).

 استطلاع ( 25/ آذار/ 2018)

 تضمن الأستطلاع تساؤلات عن حال المثقف ودوره فيعملية التغيير،وما اذا كان المثقفون صنفا واحدا أم اصنافا..اليكم نماذج مناجاباتهم:

•        مثقفمساير للسطة لا يرى املا في اصلاحها وهو حلمان، ومثقف رافض للسلطة يرى ان لا جدوىمن الانتخابات وهو غلطان ،ومثقف يبحث عن تغيير في السلطة ولا يعرف اين يتجه وهوتيهان.

•        ثلاثةاقسام: الامير الذي لم يبع قلمه للحاكمين، والاجير الذي باعه  من اجل المصالح،والاسير الذي التزم الصمت.

•        مثقفمساير مذعن،وآخر حالم مثالي،وثالث مثابر متاني ،وآخر متردد انسحابي.

•        مثقفملتزم بالحقيقة منحاز لمجتمعه،ومثقف انتهازي انتقل من دور المعارضة في ساحةالتحرير الى مكتب رئاسي.

•          مثقفمتمرد ثائر تعبوي صاحب مشروع (قلّة في العراق)،واكاديمي يعتبر نفسه مثقف وهوجاهل،ومثقف  مطلّع ولكنه لا يحمل شهادةعليا.

•        مثقفيواجه ثقافة دينية طائفية وهم قلة ،ومثقف مساير للسلطة وهم كثرة ،ومثقف يئس وهاجر.

استطلاع (25/مايس/2023)

 بعد خمس سنوات على الأستطلاع الأول، اعدنا نفسالتساؤلات..اليكم نماذج من اجابات  حرصناان تحمل افكارا مختلفة:

* عبد العزيز ججو: حسب رأي غرامشي فالاكثرية فيالمجتمع هم مثقفون لكن بثلاثة اصناف: التقليدي المهني مثل الموظف والمعلم، والثانيالذين يعرفون الأخطاء ويقبلون بها طمعا بعطاء من السلطة وهم الأغلبية في العراق منكتاب وفنانيين وآخرين، والثالث هم الذين يشخصّون الاخطاء ويعملون على تصحيحها  ويدافعون عن التغيير نحو الأفضل.

* رعد ستار : المثقف العراقيالحقيقي غائب او مغيب في وسط هذا التزاحم والفوضى وقلة الوعي وانتشار الخرافةوالتدين الزائف والجهل المدقع والتدليس والاميه بكل أنواعها .هناك مثقف اجتماعييحمل هموم الناس ويسعى إلى تغير الواقع ،واخر لا يهمه سوى منجزه الأدبي .أماالانتهازيون والمتكسبون فهم الفئه الأكبر الآن ،وهولاء يلعقون ما ترميه لهم السلطهويعتاشون على فتاتها.

*معن الحمداني :المثقف ليس أمامه الا الشارع وهو الان بيئة كبيرة للتجهيل والتسطيح الفكري ، وذلككون للسلطة أدوات ممتازة لفعل ذلك. المثقف العراقي صوت خافت وسط ضجيج هائل.

*د.علي: صنف ابنالمؤسسات السياسية ،وصنف غارق في العزلة، وصنف مهووس بوجع الوطن.

*طالب الزبيدي:الثقافة معرفة كل شيء عن الشيء ومعرفة الشيء عن كل شيء.المثقفون في وقتنا الحاضرقليلون جدا والسبب هو تغلب النزوات والغرائز على العقل  بسبب ظروف الحرب وقساوة الحياة وتدمير عقلالانسان. المثقف هو الذي يعمل بكل الاتجاهات ويوازن بين التوافقات لحل لغزالحياة  والحديث يطول يا دكتورنا الغالي .

*ريسان الركابي:الموجود منهم..وعاظ السلاطين.

*أحمد العبيدي:المثقف العراقي انسان اولا،منهم النرجسي والموضوعي والذاتي والمتواضع والمتكبر..وقد لا تغير ثقافته من طبعه.الكم الهائل من ثقافة العصر جعلت من الصعب علىالمثقف الحفاظ على موقعه،ولا اعتقد ان على المثقف ان يطلب من الآخرين جلد ذواتهم،وهو الأمر الذي يحدث لدينا ولا يحدث في العالم المتقدم الذي يعتبر المشاركةالثقافية فخرا لصاحبها.

*عامر محمد: الثقافةوعي واحساس بالحدث..المثقف العراقي اليوم نتاج بيئة مجتمعية وسياسيةمتدنية، فاعتقد مثل هذه البيئة ستنتج عقلا ثقافيا يحاكيها..لذلك امثالكم نتاج بيئةمستقرة كان فيها الحراك الثقافي والسياسي يستطيع الحركة.اليوم المثقف متعاليلاينزل للشارع وكأن الثقافة تقول له: تثقف لتعلو على الآخرين.المثقف لا زال بعيداعن الناس والناس بعيدة عن المثقف،وحين يتحقق الاستقرار السياسي عند ذاك سيصل صوتهوالناس ستقترب منه، اما في ظل بيئة شائكة معقدة كالتي نشهدها فأن السعي وراء المالهو الهدف.وللاسف الكثير يحمل صفة المثقف لكنه لا يزال يفكر بعيون طائفية وما ان يمس طائفته (يعوج براطمه).خالصاحترامي دكتور.

*يوسف حسين الهيازعي:مثقف عضوي، ومثقف لايسمعه الناس، ومثقف خامل.

*حمدعبدالرضا والي:المثقف الحقيقي ذو الكرامة والاحساس الوطني منزو( بامكاني أن أعطي اسماء ولكن أخشى أن أصحابها لا يوافقون ).أما البقية فهم مثقفوالطموح..أن يكون مستشارا في سوق بيع وشراء المثقف والثقافة والتجارة بها كماالتجارة بالدين وهم كثر.

Log into Facebook

Log into Facebook to start sharing and connecting with your friends, family, and people you know.

*حيدر عبد الخضر:والله دكتور هم تحولوا لفرق ومذاهب للاسف ،والنادر منهم من يستحق كلمة مثقف.

*د . لطفي جميل محمد :ليسكل مثقف واع لكن ان كل واع مثقف . اذن من الضروري الفصل بين الوعي والثقافة.

*اثراءالجبوري:المثقف العراقي ثقافته تكون محدوده ويحب رأيه. والمثقف الواعي لازم يكونعنده مرونه برأيه ويسمع آراء الاخرين. والمثقفون اصناف..مثقف ثقافة محدوده ،متعلموليس مثقف ويدعئ بانه مثقف ويعرف كل شي..وهم الأكثر.

*وسام موسى: لا يوجد مثقفون في العراق، لان الثقافة تعني الوعي و الفكر و المحتوىالمثمر ، من يدعي الثقافة في هذا البلد اما ان يكون جزءا من ماكنة التجهيل او تراهصامتا.

* الاعلامي جعفر يونسالعقاد:الثقافة العراقية الرصينة هي التي أرسى ركائزها ذلك الجيل الذهبي فيخمسينيات وستينيات القرن الماضي،ويعود الفضل لمثقفي الحزب الشيوعي الذين اسسوامدارس في الشعر ظلت منهلا خصبا للباحثين عنها.الثقافة العراقية كانت مزدهرة فيالستينيات بشكل رائع جدا في مجالات القصة والشعر والفن التشكيلي والنحت بحيث حتىدور الطباعة العربية أطلقت شعار حينها ان القاهرة تؤلف وبيروت تطبع وبغدادتقرأ..اين نحن الآن من ذالك العصر الذهبي يادكتور؟!

المفكرون في العراق..مهمشون.

في (27 /5/ 2023) نشرالدكتور صالح الطائي في صفحته بالفيسبوك: (عش وحيدا تعيش سعيدا) وصورته وحيدا!،فوجدت في ذلك مفارقتين:

الاولى

 ان دكتور صالح ..اكاديمي مرموقوشخصية محبوبة،فما الذي دفعه الى ان يدعو (للعيش وحيدا ليعيش سعيدا) وهو الباحث فيالفكر الأسلامي ايضا!؟.

 والثانية

 ان معظم التعليقات ارتاحت لهذهالدعوة ( صدقت القول ، فعلا …) وبين المعلقين مثقفون معرفون.

 الأغتراب ..دالته السيكولوجية

 تعكس هذه الدعوة( عش وحيدا لتعيشسعيدا) دلالة سيكولوجية هي ان المفكر والمثقف في العراق يعيشان حالة اغتراب..نفسياجتماعي.

 وفيتحليلي،ان اوجع اسباب الأغتراب عند الدكتور صالح هو انه يشعر بالتهميش،وانه ارادان يعّبر بعبارته تلك عن حال المفكرين والمثقفين الحقيقيين الذين ما عادت الدولةتهتم بهم ولا ترعى منجزاتهم الابداعية، فيما الأقل منهم شأنا يحتلون مراكز متقدمة بمؤسساتالدولة ويحظون بالامتيازات..وان مهمتي بوصفي سيكولوجست..ان اتحدث للمثقفين والمفكرينعن خطر الأغتراب عليهم.

حذار من..الأغتراب

  شغلت ظاهرة الأغتراباهتمام الفلاسفة وعلماء النفس والأجتماع..وكتب عنه مجلدات،نوجز خمسة مفاهيملمفكرين كبار يختلفون ايديولوجيا:

• الأغتراب هو انفصال او تنافر ينشأ بينالفرد والبيئة الأجتماعية( هيجل).

• هو تلك الحالة التي لا يشعر فيها الانسانبأنه المالك الحقيقي لثرواته وطاقاته،وخضوعه لقوى خارجية لا تمت له بصلة (اريكفروم)

• الأغتراب عن الذات أمر ناجم عن ظروف الحياةالمعاشة في عالم يتسم بالعبثية واللامعنى (سارتر)

• الحضارة هي مصدر الأغتراب مع ان الانسان هوالذي اسسها دفاعا عن ذاته ازاء عدوان الطبيعة فجاءت على نحو يتعارض وتحقيق أهدافهورغباته(فرويد)

• الأغتراب ناجم عن انفصال الأنسان عنالطبيعة عن طريق العمل والأنتاج ،ومع ازدياد قدرته في السيطرة عليها فأنه يواجهنفسه كشخص غريب محاطا باشياء هي من نتاج عمله ومع ذلك تتخطي حدود سيطرته وتكتسبقوة متزايدة(ماركس).

 وكان روسو اول من استخدم تعبير(الغربة)حين رأى بعض النواب لا يمثلون الشعب،فوصف الهيأة النيابية بأنها أداة حكموليس أداة للتعبير عن الأرادة العامة،وأن مجلس النواب(لا يمثلون الشعب ولا يمكن أنيمثلوه،وأن السيادة لا تمارس بالأنابة). وفي مؤلفاته (اللامنتمي،ما بعداللامنتمي،سقوط الحضارة) توصل ممثل الوجودية الجديدة،كولن ولسن،من تحليلهلأعمال كتّاب وفنانيين معروفين (ويلز،كامو،سارتر،فان كوخ،دستيوفسكي..)الى ان حالةالغربة التي عاشوها كانت بسبب وقوفهم ضد المجتمع ومن اجله.

من جانبنا نرى ان الاغتراب هو حصيلة تفاعل عدد من الاسباب نوجز اهمهابالآتي:

1.العجز: ويعني احساس الفرد بأنه لا يستطيع السيطرةعلى مصيره،لأنه يتقرر بعوامل خارجية اهمها انظمة المؤسسات الاجتماعية.

2.فقدان الهدفية: او فقدان المعنى..ويعني الاحساس العام بفقدان الهدف في الحياة.

3.فقدان المعايير:ويعني نقص الاسهام في العوامل الاجتماعية المحددة للسلوكالمشترك.

4.التنافر الحضاري: ويعني الاحساس بالانسلاخ عن القيم الاساسية للمجتمع.

5.العزلة الاجتماعية: وهي الاحساس بالوحدة والانسحاب من العلاقات الاجتماعية او الشعور بالنبذ.

6.الاغتراب النفسي:ويعد اصعب حالات الاغتراب،لأن الفرد فيه يشعربانه اصبح بعيدا عن الاتصال بذاته..غريبا عنها( أنا ..منو؟!).

وتحذيرنا للمثقفين والمفكرين الذين يشعرونبالأغتراب،انه اذا وصل أحدهم الى قناعة بأن الآخرين أو السلطة صارت مصدر شقاء له،فانهسيشعر بعدم وجود معنى للحياة، ويصاب بالأحباط فينعزل عن المجتمع والسلطة او ينقلب ضدهما. وحين يصل حد الشعور بأن ذاتهأصبحت غريبة عليه،فأنه سيحقد عليها وينهيها ،اما بموت بطيء بالأدمان على الخمور اوبانتحار سريع،بطلقة. وتعرفون من أدمن وانهاها..ومن انهاها بطلقة!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *