يناير 24, 2025
GRMnq

اسم الكاتب : شاكر زلوم

منذ صغري وأنا اسمع عن دولة الخلافة الإسلامية, كان  المتكلمين عنها يبدون قدسية خاصة لها وكانوا يعتبرون أنها الركن الأساس في الإسلام الواجب إحياءه بعدما تآمر العالم على الدولة العثمانية فأنهاها محمد كمال أتا تورك في العام 1924 , المتكلمون عن دولة الخلافة من أقاربي أشخاص طيبون اغاظهم الإحتلال الإنجليزي والفظاعات التي ارتكبها في فلسطين فاكتشفت  بعد البحث والتدقيق أن دولة الخلافة فرية, فهي ملك عضود, مُستبد, ماجن فاسق فاجر, وذلك منذ زمن بني امية ومروراً بدولة بني العباس ووصولاً للدولة العثمانية, لن أتكلم في هذا البحث عن تأسيس بريطانيا لجماعة الإخوان المسلمين ولا عن غيرهم ممن أسستهم مخابرات الغرب والكيان الصهيوني كداعش وماعش, بحثي سيتناول الشذود في قصور الخلفاء بعدما أباحوا السبي لتلبية شبقهم الجنسي الشاذ فانتقل الشذوذ لخانة اللواط, ما سأورده من استشهادات وردت في كتب أهل السنة والجماعة وتسمية مذهب اهل السنة والجماعة كانت في العام 232 هج., ابتدعها الخليفة العباسي  الفاسق الفاجرالمتوكل على الله بهدف سياسي بعد أن قرف الناس منه وساد التذمر والفقر, فما كان منه إلا استحضار تفسير لحلم لمحمد بن سيرين في القرن الأول الهجري وهو من التابعين بهدف التحريض وقسمة المسلمين ولمحاربة الشيعة في زمنه, فبعد إشهار مذهبه هدم مقام الإمام الحسين (ع) في كربلاء, كان المتوكل على الله  سكيرا عربيدا, كان يتناول 7 أواق من الخمر في كل ليلة وفي ليلة مقتله أسقوه 14 أوقية ( الأوقية هي عبارة عن قارورة) ولقد قتل وهو مخمور على يد أحد أبناءة وبمعاونة أقارب امه التركية في العام 245 هج,

ولكي لا يبكي البكاؤون على الخلافة سأستعرض بعضاً من فيض ممارسة الخلفاء للشذوذ.

كان الخليفة الأموي:“الوليد بن يزيد بن عبد الملك” محباً لمضاجعة الغلمان, بيوم راود “أخاه” عن نفسه. ذلك لأنه كان إلي جانب شهوته للجواري يشتهي الغلمان.

كان للوليد غلاماً يهواه اسمه عبد إللاه قال فيه شعراً وغزلاً وكفراً, قال:

أدنيا مني خليلي عبداللإه من دون الإزار

فـلقد أيقـنت أني غـير مبعـوث لنار

وأتركا من يطلب الجنة يسعي في خسار

جاء حكم بنو العباس بعد حكم بني أميه فقسم المجتمع لطبقة عبيد وطبقة نبلاء السلاطين وهم المرتزقه ,لقد مورس كل الفسق والفجور بمسمى الخلافه

فهل تقسيم الناس هو من الدين, تقول آيات الذكر الحكيم : ” يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ”

فهل لتقسيم بنو العباس صلة بالدين وعلاقة بما أنزل بالذكر الحكيم؟

أصبحت قصور الخلفاء العباسيين مثل المهدي والرشيد والأمين والواثق والمتوكل ساحات للشرب وملاهي للرقص ومقاصف للهو والفجور, بزمن الخلافة العباسيه ,أزداد فجر الخلفاء فأصبح لكل خليفة آلآف من الجواري والغلمان حتى تحولت شهوة الجنس لبعض الخلفاء للغلمان دون النساء, بزمن الخلافة العباسيه ,انتقل اللواط من خانة الحوادث الفردية إلي خانة “الظاهرة” فانتقلت الخلاعة والمجون من داخل القصور إلي خارجها.

كان للخليفة العباسي “الأمين” غلام تعلق به فؤاده ويدعي“كوثر”نظم فيه شعراً فقال:

 كوثـر ديني ودنياي وسقـمي وطبيبي.

أعجز الناس الذي يلحي مُحباً في حبيبِ

معنى يلحى يلوم

كان للخليفة العباسي “الواثق” غلام وعشيق إسمه “مهج”. كان الوزراء وكبار رجال الدولة يتوسطون بـ “مهج” لدي الخليفة لقضاء شؤونهم وشؤون الرعية

من غزل الخليفة العباسي “الواثق”بغلامه مهج:

 حـياك بالنرجس والورد ** معـتـدل الـقـامـة والـقـد.

 ألهبت عيناه نار الهوي ** وزاد في اللوعة والوجد

 في العصر العبّاسي، صارت ظاهرة ممارسة الخلفاء “للواط” ظاهرة شبه عامة. يروي الطبري في تاريخه أن الخليفة الأمين “طلب الخصيان وابتاعهم وغالى بهم وصيّرهم لخلوته في ليله ونهاره… ورفض النساء الحرائر والإماء”. ويُروى أن والدته حاولت ثنيه عن عادته هذه فأتت له بفتيات يتشبّهن الغلمان دون أن تنجح في مسعاها

كذلك، امتلك الخليفة المتوكل عشيقاً اسمه شاهك. يروي المسعودي في كتابه “مروج الذهب” أن الخليفة المعتصم كان يحب جمع الأتراك وشراءهم من أيدي مواليهم “فاجتمع له منهم أربعة آلاف فألبسهم أنواع الديباج والمناطق المذهبة والحلية المذهبة

ولتقريب صورة الحياة في العصر العباسي اليكم هذا النص من كتب تاريخنا:

اشتهر أبو نواس بحبه للغلمان، وعندما قيل له “زوّجك الله الحور العين” أجاب بأنه ليس بصاحب نساء بل الولدان المخلدين في إشارة إلى الآيات القرآنية التي تتحدث عن ولدان مخلدين يخدمون المؤمنين في الجنّة. وقد استعار البعض من الدين أوصافاً للغلمان فقيل: الغلام استطاعة المعتزلة لأنه يصلح للضدين، يفعل ويفعل به، والمرأة استطاعة المجبرة لا تصلح إلا لأحد الضدين.

في إحدى الروايات، “راود رجل من أهل الحديث غلاماً عن نفسه، فقال: ما تعطيني؟ فقال: استغفر لك الله ما دمت حياً وأقرأ على قبرك القرآن إذا مت. فقال الغلام فاقرأ بالعاجل على (عضوك الجنسي): “ورد الله الذين كفروا بغيظهم لم ينالوا خيراً”.

وفي رواية أخرى، كان قاضٍ يعظ فأقبلت عليه جماعة من المرد. فلما رآهم مقبلين قال للمؤمنين المتحلقين حوله، إن العدو قد كثر وطلب منهم ترديد الدعاء التالي معه: “اللهم امنحنا أكتافهم اللهم أقلبهم على وجوههم وولّنا أدبارهم وأرنا عوراتهم وسلط رماحنا عليهم”. فردّد المؤمنون دعاءه دون أن يعرفوا قصده.

في العصر العبّاسي كان “للّواط” أسواق. روي أن غلاماً من حمص فرّ إلى بغداد، وفيها رأى كثرة الإجارة فمارس البغاء. وعندما راسلته أمه لكي يعود بهدف إنشاء طاحونة له بحمص، كتب إليها: يا أماه إن استاً بالعراق خير من طاحونة بحمص.

كل ما ورد هو من كتبنا نحن اهل لسنة والجماعة , كتب عنها السيوطي والطبري والمسعودي  وغيرهم من اعلام السنة.

10 thoughts on “اللواط والشذوذ في قصور أمراء المؤمنين الأمويين والعباسيين

    1. راجع تاريخ الخلفاء للسيوطي وراجع شعر الشاعر ابو نؤاس و راجع كتاب تاريخ الاسلام للذهبي

    2. الحمد لله.

      أولا:

      لا شك أن أهل التاريخ متتابعون على أن الوليد بن يزيد لم يكن على هدي صالح، وتنسب إليه جملة من المعاصي والمخالفات.

      قال الذهبي رحمه الله تعالى:

      ” ولم يصح عن الوليد كفر ولا زندقة ، نعم اشتهر بالخمر والتلوط ، فخرجوا عليه لذلك ” انتهى، من “تاريخ الإسلام” (3 / 555).

      وتهمته بفاحشة اللواط هو ما رواه ابن سعد في “الطبقات الكبرى” (5 / 355 – 356) أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ. قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الزِّنَادِ. عَنْ أَبِيهِ. قَالَ: ” كَانَ الزُّهْرِيُّ يَقْدَحُ أَبَدًا عِنْدَ هِشَامِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ فِي خَلْعِ الْوَلِيدِ بْنِ يَزِيدَ وَيَعِيبُهُ .

      وَيُذْكَرُ أُمُورًا عَظِيمَةً لا يَنْطِقُ بِهَا، حَتَّى يَذْكُرَ الصِّبْيَانَ أَنَّهُمْ يُخَضِّبُونَ بِالْحِنَّاءِ. وَيَقُولُ لِهِشَامٍ: مَا يَحِلُّ لَكَ إِلا خَلْعُهُ. فَكَانَ هِشَامٌ. لا يَسْتَطِيعُ ذَلِكَ. لِلْعَقْدِ الَّذِي عَقَدَ له “.

      ومثل هذا لا يصلح حجة ؛ لأننا لا نعلم مدى ثقة وعدالة الذي أخبر الزهري بأسرار الوليد، خاصة وأن هناك شبهة تنافس على الملك في ذلك الوقت ، ومحمد بن عمر شيخ ابن سعد هو الواقدي وهو متهم بالكذب في روايته.

      وأما قول أخيه سليمان بأن الوليد قد راوده.

      كما رواه الطبري في “التاريخ” (7 / 250 – 251) عن أحمد بن زهير وهو ابن أبي خيثمة، عن المدائني علي بن محمد، عن عمرو بن مروان الكلبي: ” لما قتل الوليد قطعت كفه اليسرى، فبعث بها إلى يزيد بْن الوليد ، فسبقت الرأس ، قدم بها ليلة الجمعة، وأُتِيَ برأسه من الغد، فنصبه للناس بعد الصلاة…

      ثم – أمر بأخذ الرأس – إلى أخيه سليمان، وكان سليمان أخو الوليد ممن سعى على أخيه، فغسل ابن فروة الرأس، ووضعه في سفط ، وأتى به سليمان، فنظر إليه سليمان، فقال: بعدا له! أشهد أنه كان شروبا للخمر، ماجنا فاسقا، ولقد أرادني على نفسي الفاسق ، فخرج ابن فروة من الدار، فتلقته مولاة للوليد، فقال لها: ويحكِ! ما أشدَّ ما شتمه! زعم أنه أراده على نفسه! فقالت: كذب والله الخبيث، ما فعل، ولئن كان أراده على نفسه لقد فعل ، وما كان ليقدر على الامتناع منه ” .

      فهذا الخبر فيه عمرو بن مروان الكلبي، وقد سُمِّي في كتاب ابن عساكر “تاريخ دمشق” (45 / 337) باسم “عمر بن مروان” ولم يذكر ابن عساكر من الرواة عنه إلا علي بن محمد هذا المدائني، ولم نقف على من وثّقه، فالله أعلم بحاله.

      ومتن هذا الخبر ليس فيه حجة، فسليمان كان عدوا لأخيه الوليد كما في هذا الخبر، وشهادة العدو لا تقبل، ثم إن جاريته نفت هذا عنه ، واتهمت سليمان بالكذب.

      وورد ما ينفي عنه مثل هذه الفواحش، كما جاء عند الطبري رحمه الله تعالى:

      ” دخل – الوليد – القصر، وأغلق الباب، وأحاط عبد العزيز وأصحابه بالقصر، فدنا الوليد من الباب، فقال أما فيكم رجل شريف له حسب وحياء أكلمه! فقال له يزيد بن عنبسة السكسكي: كلمني!

      قال له: من أنت؟

      قال: أنا يزيد بْن عنبسة.

      قال: يا أخا السكاسك! ألم أزد في أعطياتكم! ألم أرفع المؤن عنكم! ألم أعط فقراءكم! ألم أخدم زمناكم!

      فقال: إنا ما ننقم عليك في أنفسنا، ولكن ننقم عليك في انتهاك ما حرّم الله وشرب الخمر، ونكاح أمهات أولاد أبيك، واستخفافك بأمر الله.

      قال: حسبك يا أخا السكاسك، فلعمري لقد أكثرت وأغرقت ، وإن فيما أحِلّ لي لسعة عما ذكرت، ورجع إلى الدار فجلس وأخذ مصحفا، وقال: يوم كيوم عثمان، ونشر المصحف يقرأ ” انتهى من “تاريخ الطبري” (7 / 246).

      فالحاصل؛ أن هذه أخبار تاريخية مشتهرة، وأهل التاريخ ليسوا في مقام القضاء والحكم، وإنما في مقام سرد ما حُكي واشتهر ذكره.

      وأما الطريقة الشرعية لإثبات المعاصي على الناس فلها منهج شرعي بحسب المعصية، فيشترط اقامة البيّنة من الشهود أو اعتراف المذنب نفسه، وهذا كله لا يتحقق لنا اليوم للحكم على الوليد، كما لم يحكم عليه قاض عادل في زمنه، ولم يصلنا سوى مثل هذه الروايات التي لا ترقى لأن تكون دليلا وبينة شرعية، لو كنا في زمانها ، ولا هي مما يوجب العلم ، ويعطي الثقة في مروياتها ؛ فنكل حاله إلى الله تعالى، ونتأدب بما في قوله تعالى: وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا الإسراء /36.

      ثانيا:

      ونفس ما سبق يقال عمّا اتهم به الخليفة العباسي الأمين محمد بن هارون الرشيد، وتهمته أضعف، فلم نقف على اسناد لهذه التهمة، فقد ساقها الطبري بغير اسناد؛ حيث قال رحمه الله تعالى:

      ” ذكر عن حميد بن سعيد، قَالَ: لما ملك محمد، وكاتبه المأمون، وأعطاه بيعته، طلب الخصيان وابتاعهم، وغالى بهم، وصيرهم لخلوته في ليله ونهاره، وقُوّام طعامه وشرابه، وأمره ونهيه، وفرض لهم فرضا سماهم الجرادية، وفرضا من الحبشان سماهم الغرابية، ورفض النساء الحرائر والإماء حتى رمى بهن ” انتهى من “تاريخ الطبري” (8 / 508).

      ثم إن هذه الرواية ليس فيها تصريح بالفاحشة؛ فغاية ما فيها أنه اكتفى بهم في خدمته دون النساء، ثم إن هذه الرواية لا تتوافق بل تعارض سائر الأخبار عن سيرته أثناء ملكه، حيث كان ذا زوجة وولد، وكانت تظهر الجواري في خدمته ولهوه، ولما ماتت جاريته أم ولده حزن عليها حزنا شديدا، وكذا ما روي من إنكاره على أبي نواس الشاعر.

      قال ابن كثير رحمه الله تعالى:

      ” وذكروا أنه كان كثير الأدب، فصيحا، يقول الشعر ويحبه، ويعطي عليه الجوائز الكثيرة، وكان شاعره أبا نواس، وقد قال فيه أبو نواس مدائح حسانا جدا، وقد وجده مسجونا في حبس الرشيد مع الزنادقة، فأحضره، وأطلقه، وأطلق له مالا، وجعله من ندمائه، ثم حبسه مرة أخرى في شرب الخمر وأطال حبسه، ثم أطلقه، وأخذ عليه العهد أن لا يشرب الخمر، ولا يأتي الذكران من العالمين، فامتثل ذلك، وكان لا يفعل شيئا من ذلك بعدما استتابه الأمين، وقد تأدب على الكسائي، وقرأ عليه القرآن ” انتهى من “البداية والنهاية” (14 / 104).

      لكن لعل ما اشتهر به من اللهو: سهّل على خصومه رميه بالتهم، وكان وقته وقت تنازع على الملك مع أخيه المأمون، وكان خلف هذا الصراع صراع بين عصبية الفرس والتشيع التي كانت في جهة المأمون، والعرب التي كانت في جهة الأمين.

      فالحاصل: أن التهمة في حقه ضعيفة جدا؛ ولذا قال الذهبي رحمه الله تعالى:

      ” الخليفة، أبو عبد الله محمد بن الرشيد هارون، ابن المهدي محمد، ابن المنصور الهاشمي، العباسي، البغدادي.

      وأمه: زبيدة بنت الأمير جعفر ابن المنصور.

      عقد له أبوه بالخلافة بعده، وكان مليحا، بديع الحسن، أبيض، وسيما، طويلا، ذا قوة، وشجاعة، وأدب، وفصاحة.

      ولكنه [كان] سيئ التدبير، مفرط التبذير، أرعن، لعابا، مع صحة إسلام ودين ” انتهى من “سير أعلام النبلاء” (9 / 334 – 335).

      وعلى فرض صحة هذه التهم، فلا يظهر فيها ما يشكل، فهذه ذنوب أشخاص لا علاقة للأمة المسلمة بها، فلم تخترهم للخلافة مع علمها بفواحشهم حتى تتحمل وزرهم، بل ورثوها وراثة.

      كما أن هذه التهم لا يمكن أن يطعن بها في سائر خلفاء بني أمية وبني العباس كما يفعل الظلمة من الشيعة؛ لأنها ذنوب أفراد يتحملون وزرها لوحدهم.

      قال الله تعالى: وَلَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلَّا عَلَيْهَا وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ الأنعام /164.

      وقال الله تعالى: وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَإِنْ تَدْعُ مُثْقَلَةٌ إِلَى حِمْلِهَا لَا يُحْمَلْ مِنْهُ شَيْءٌ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى فاطر/18.

      والله أعلم.

  1. الخلفاء الامويين او العباسيين
    خط أحمر فهم من ضمن ثوابت هذه الأمة الإسلامية
    أعلنوا الجهاد وورثو لنا موروث مالي ومعماري عظيم
    بل نقودهم ومسكوكاتهم هي من تتحدث عن إيمانهم
    وليس ما بكتبه المخالفين لعقيدة اهل السنة والجماعة والتوحيد،
    فاتقى الله بنفسك سوف بسالك الخلفاء
    عما الصقت بهم من تهم فاحشة فماذا سوف
    تقول أمام رب العزة والجلالة،

    1. عزيزي اولا ناقل الكفر ليس كافرا كما قيل قديما , وثانيا الكتاب لم يعمموا فالامر مقتصر على البعض ولا يخلو بلاط من سلبيات او اخطاء

  2. شعر ابي نِواس لا يُعد مرحعاً فيما تحدثت عنه وهو المعروف عنه بسر الشعر الغزلي المفضوح ! وخاصة فيما قرآناه من مساجلات مع جرير .
    لو أن من خلفاء الأمويين أو العباسيين كما ذكرت عنهم لكان أول مَن علّق عايم هم المستشرقون الدين لا يهمهم سوى إيجاد الثغرات و الفضائح عنّا نحن العرب كي ينشروها .
    كل دولة كبرت أو صغرت فيها من اللوطيين و السحّاقات مالا يريد من إثبات فقد كان هناك لوطيين في عهد العباسيين على شاكلة أبي نِواس و جماعته فكيف كتب المؤرخون عنهم و تركوا الرشيد و الأمين و المعتصم ؟!! على اقل تقدير لماذا لم يكتب عنهم أعدائهم و معارضيهم على كثرتهم لم يكتب عن خلفاء الدولة العباسية او الأموية أحد .
    جعلت من غلام شاذ مسيطرا على زمام الحكم ويدير امبراطورية ؟ شيء مُضحك و خالٍ من المنطق ، بل جعلته كما شجرة الدر !! اكتب بعد أن تفهم و لا تتجاوز حدود المنطق أخاف أن يأتيك يوماً و تفصح و تفتي أن الاسلام لم يُحرّم اللواط ولا اسحاق .

    1. الموقع لا علاقة له بهذا الموضوع وليس مسؤولا عنه ؛ فهو منبر حر لكل الكتاب وبغض النظر عن اتجاهاتهم وافكارهم وعقائدهم ؛ وتستطيع مراسلة الكاتب وعرض الاشكالات والتساؤلات عليه , والكاتب لم يدع ان كل خلفاء بني العباس هم كذلك بل ذكر البعض منهم , والشعر يكشف عن الحالة الاجتماعية والثقافية كالنثر , وطالما خلت تصرفات بعض الناس والحكام من المنطق اذ لا تستطيع ارجاع كل تصرفات بني البشر الى المنطق

  3. الفسوق موجود في كل زمان ومكان. وبنو اميه و عباس و عثمان أناس كمثلنا إلّى نهم حملو هم آلامه وقد عُلَمَ ان ‏بعضهم ‏كان يحج عاما ويغزو في سبيل الله عاما، وأن بعضهم كسليمان القانوني رحمه الله كان قد استنجد به الأوروبيين ورد برسالته المشهوره بقوله “انهو من سليمان وانهو بسم الله الرحمن الرحيم”.

    ان صاحب المقال عمم الخلافه والخلفاء وشمل تاريخ خلافاتٍ كتبت التاريخ و الواضِح من مقاله انه مقاتُ لها

    فقال و اقتبس من مقاله ” في العصر العبّاسي، صارت ظاهرة ممارسة الخلفاء “للواط” ظاهرة شبه عامة”.
    واقتباس آخر يضهر التعميم ‏الأعمى في هاذا المقال لخلافاتٍ كان حكمها فوق الالف عام” في العصر العبّاسي كان “للّواط” أسواق”.

    ولو أنني متأكد انه لو بحثت في الأخبار المنقوله والمصادر المذكوره لرددت على بعضٍ من هاذه المواقف الشاذه في تاريخ هاذه الدول العريقه إلى انني ارى ان هاذا الموضوع لا يستاهل اكثر من هاذا التوضيح

    فختامً أقول باختصار أنني لا ازكيهم على الله وأنهم قد علم من بعضهم كثره السكر و السهر ومجالسة المغنيات الراقصات، إلا ان التعميم لغة الجهلاء واولائك منهم الطالح ولكن أغلبهم و الله أعلم صالِح

    والحمدلله

  4. أين مصادر ما ادعيته من افتراءات كل كلامك روى عن ودى اسمها صيغة تمريض اى رواية مجهول لا تثبت
    هات كتب أهل السنة بروايات موثقة ان الخلفاء كانوا يمارسون اللواط كيف والشذوذ لم يكن معروفا عند العرب اصلا عكس الرومان واليونانين
    قال ابن كثير في تفسيره: وَقَالَ الْوَلِيدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الْخَلِيفَةُ الْأُمَوِيُّ بَانِي جَامِعِ دِمَشْقَ: لَوْلَا أَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَصَّ عَلَيْنَا خبر قوم لوط، مَا ظَنَنْتُ أَنَّ ذَكَرًا يَعْلُو ذَكَرًا.

    ثانيا السبى لم يخترعه الامويين بل كل امم الأرض من قبل الإسلام بالآلاف السنين كانت تمارس السبى سواء وثنيين أو مسيحيين أو يهود أو فرس أو فراعنة أو بوذيين أو هندوس

    ثالثا الولدان المخلدون فى القران الكريم لخدمة أهل الجنة وليس للشذوذ كما يدعى الانجاس الأوساخ وكل مستقبح فى الدنيا محرم فى الآخرة فالخمر محرمة فى الدنيا لأنها تذهب العقول فنزع الله منها صفتها القبيحة فى الآخرة

    رابعا الخليفة هارون الرشيد المفترى عليه بالاكاذيب كان يحج عاما ويغزو عاما ولم يكن كما تدعى ويفترى عليه الأوساخ

    خامسا هات دليل واحد ان كان فى أسواق للشذوذ والمردان فى عصر الخلافة العباسية بل كلها أكاذيب المستشرقين بل اللواط والشذوذ كان ينتشر فى اوروبا ولم يكن فى بلاد العرب

  5. الطريقة الشرعية لإثبات المعاصي على الناس فلها منهج شرعي بحسب المعصية، فيشترط اقامة البيّنة من الشهود أو اعتراف المذنب نفسه، وهذا كله لا يتحقق لنا اليوم للحكم على الوليد، كما لم يحكم عليه قاض عادل في زمنه، ولم يصلنا سوى مثل هذه الروايات التي لا ترقى لأن تكون دليلا وبينة شرعية، لو كنا في زمانها ، ولا هي مما يوجب العلم ، ويعطي الثقة في مروياتها ؛ فنكل حاله إلى الله تعالى، ونتأدب بما في قوله تعالى: وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا الإسراء /36

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *